شرح اسم المفعول | اللغة العربية
شرح اسم المفعول | اللغة العربية | تعريف اسم المفعول
هوَ ما دَلَّ على حَدَثٍ ومَفْعولِه كـ “مَنْصُور” و “مكْرَم”.
بناءُ اسم المفعول
اسمُ المفعول: إمَّا أن يَأتي من الثُّلاثي المُجرَّد، وإمَّا أن يأتي
مِن غيره، أمَّا مِن
الثُّلاثي: فيأتي على زِنِة مَفْعول كـ “مَضْروب” و “مقْصود”
و “ممْرور بِه” فإن بَنيتَ “مَفْعولاً” من الياءِ أو الواو، قلتَ
في ذَواتِ الوَاوِ: “كَلاَمٌ مَقُول” و “خاتَم مَصُوغٌ” وفي
ذواتِ الياءِ: “ثوبٌ مَبِيع” (أصل “مبيع” مبيوع على وزن:
مفعول نقلت حركة الياء إلى الساكن قبلها ثم قلبت
الضمة كسرةً لِتَسلَم الياء ثم حذفت الواو لالتقاء الساكنين
وأصل مقول:
إقرأ أيضاً. شرح اسم الفاعل بطريقة سهلة
مَقوُولبواوين نقلت حركة الواو الأولى إلى الساكن قبلها،
ثم حذفت الواو الثانية لالتقاء الساكنين) . و “طعَامٌ مَكِيل”
وكأنَّ الأصلَ مَكْيُول، ومَقْوُول وإذا اضطُّرَّ شاعرٌ جازَ له أنْ
يَرُدَّ مَبيعاً وجميعَ بابه، إلى الأصل، فيقول: مَبيُع كما أنشدَ
أبو عمرو بن العَلاء: “وكَأَنَّها تُفَّاحَةٌ مَطيُوبَةٌ”
شرح اسم المفعول
وعند المبرِّد: تصحِيحُ مثلِ هذا للضَّرُورة، أمَّا عند سيبويه:
فَلُغَةٌ عِنْدَ بَعضِ العَرب؛ يقول سيبويه: وبَعضُ العَرب يُخرِجه
على الأصل فيقول: مَخْيُوط، وَمَبِيُوع.
ومن غير الثلاثي:
يأتي من مُضارعِه المبني للمجهول بإبدال حرف المضارعة
ميماً مضمُومة نحو “مُسْتَخْرَج” و “منْطَلقٌ به” وقد يَنُوبُ
“فَعِيل” عن “مفعول” كـ “دَهِين” و “كحيل” و “جرِيح” و “طرِيح”.
ومَرجِعُ ذلك إلى السماع، وقيل:
يَنْقاسُ فيما لَيس له “فَعيل” بمعنى “فَاعِل” كـ “قَدَرَ ورَحِمَ”
لقولهم “قدِير ورَحيم”.
عَمَلُ اسمِ المفعول
يَعمَلُ اسمُ المَفْعُول عَمَلَ فِعلَهِ، وشُروطُه كشُروطِ اسمِ
الفاعل، وخُلاصَتُها: أنَّه إن كان بـ “أل” عَمل مُطلقاً
(سواءً أكان للماضي أم للحاضر أم للمستقبل، معتمداً على
نفي وغيره أم غير معتمد. كما ذكر في شروط اسم الفاعل).
وإن كانَ مجرَّداً منها عَمِلَ بشرط كونه للحال أو الاستقبال
وبشرط الاعتمادِ كما مر في اسم الفاعل (أي على النفي
أو الاستفهام أو مخبر عنه أو صفة ومنها الحال). تقول:
“عَامِرٌ مُعْطَى أَبُوه حقَّه الآن أو غَداً”. كما تقول: “عَامِرُ يُعْطى
أبوه حقَّه”. وتقول: “المُعْطَى كَفَافاً يَكْتَفي”. فـ “المُعطى”
مبتدأ، ونائب فاعله عائد إلى “أل” و “كفافاً” مفعولٌ ثان،
و “يكتَفي” الجملةُ جبر.
التعليقات مغلقة.